ما أهداف مجموعة الاتصال حول سوريا ؟

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

قال مسؤول فرنسي رفيع، إن مقترح بلاده إنشاء مجموعة اتصال حول سوريا، يهدف لدعم مفاوضات الأطراف السورية في جنيف، مشيرا إلى استعداد باريس للعمل مع موسكو في هذا المسار.

وأوضح جان بيار شيفينمان، مبعوث الحكومة الفرنسية الخاص للعلاقات مع روسيا، في حديث لوكالة إنترفاكس نشر اليوم الاثنين: “تحدث الرئيس إيمانويل ماكرون عن إمكانية إنشاء مجموعة اتصال حول سوريا على مستوى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي… يجب على هذه الدول دعم عملية جنيف، والعمل في إطار مجموعة الاتصال يعتبر من وسائل تسريع هذه العملية”.

وذكر شيفينمان أن ماكرون عرض هذا الاقتراح على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، “الذي لم يرفضه، وبالتالي يجب المضي قدما في هذا الاتجاه”.

وفيما يتعلق بمبادرة موسكو بعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري، أكد شيفينمان دعم فرنسا لوحدة الشعب السوري ووحدة الأراضي السورية.

وأضاف المسؤول الفرنسي، أن ماكرون بعث برسالة إلى بوتين، تتناول تعزيز تعاون البلدين بشأن سوريا، رافضا تقديم مزيد من التفاصيل حولها تفاديا لظهور مزايدات، على حد تعبيره.

وقال: “يجب أن تبقى رسالة الرئيس الفرنسي إلى نظيره الروسي بينهما فقط. أستطيع القول إن الوثيقة تتناول تعميق التعاون في موضوع حساس وهو الأزمة السورية“.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أعرب أواخر الشهر الماضي، عن رغبة موسكو في الحصول على توضيحات من باريس، بشأن المبادرة المتعلقة بإنشاء مجموعة اتصال حول سوريا.

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.