شربل عن تعديل قانون الانتخاب: قانون جديد أو بهدف التمديد؟

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

لفت وزير الداخلية السابق مروان شربل أنه “بعد إقرار القانون بمادة وحيدة خرج النواب وقالوا أن القانون أقرّ لكن يلزمه تعديلات، مستغرباً كيف يقرّ قانون بحاجة الى تعديل”، متسائلا “هل حصل ذلك للوصول الى قانون جديد أو بهدف التمديد؟”.

وفي حديث الى وكالة “أخبار اليوم”، أشار شربل الى أن “المادة 82 من ​قانون الإنتخاب​ تنصّ على الطلب من ​مجلس الوزراء​ إصدار المراسيم اللازمة لإعتماد البطاقة الممغنطة، وبناء على ذلك تم التمديد للمجلس الحالي لمدة 11 شهراً”. موضحا ان “التأجيل الأخير للإنتخابات كان بحجّة اعتماد ​البطاقة الممغنطة​، وبالتالي عدم الإلتزام بذلك قد يدفع الى الطعن بالإستحقاق ككل أمام ​المجلس الدستوري​”.

وشدد على ان “المجال لم يعد متاحاً من أجل إصدار البطاقة الممغنطة، التي هي يفترض أن تكون الأساس لإنشاء الميغاسنتر أو الإقتراع في السكن”، موضحاً أن “الموعد النهائي لإنجاز كل هذه الأمور هو قبل 90 يوماً من 6 ايار”.

واكد شربل ان “​وزارة الداخلية​ بدأت الإستعدادات اللوجستية ولا يمكن زيادة همّ إضافي خصوصاً وأن إنشاء الميغاسنتر يحتاج الى إعداد قوائم إنتخابية جديدة لنقل عدد كبير من الأسماء من مكان سجل القيد الى مكان السكن، علماً أن هذا الأمر غير ممكن ويتم يدوياً”.

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.