باسيل: السيد حسن نصرالله وعدنا أن يواجه الفساد

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

اشار وزير الخارجية ​جبران باسيل​ الى ان الفن والثقافة هي صناعة لبنانية وهي الاغلى في لبنان بسبب تنوعنا، وعلى الفنانيين أن يقوموا بانشاء “لوبي” من أجل توحيد المطالب والحصول عليها، كما عليهم أن يقبلوا بواقع أن لا أحد في السلطة يفكر بالفنان اللبناني. اضاف “​وزارة الثقافة​ أغنى وزارة في لبنان لأنا بلدنا غني بالحضارات والثقافة”.

واوضح باسيل في حديث تلفزيوني، ان البطالة مرتبطة بالاقتصاد ككل ونحن قادرون على توجيه اللبناني إلى أعمال جديدة. ولفت الى انه لا يعطي رقماً حول عدد الاصوات التفضيلية التي سيحصل عليها، ونحن جربنا النائب ​بطرس حرب​ لأكثر من 40 سنة لنجرب مرشح جديد من ​القوات اللبنانية​.

ولفت الى ان الحل الوحيد للبنان هو ​الدولة المدنية​ بكل معناها، ونحن كتيار وطني حر لدينا هذا التفكير، وهو يحمي المسيحيين اكثر من النظام الطائفي. ورأى انه اما ان نصنع نظام طائفي بالكامل، او نظام مدني بالكامل. واعتبر انه لا يمكن أن تعيش الدولة في ظل الفساد، ولا يجب ربط ​مكافحة الفساد​ في لبنان بالمواضيع الإقليمية.

ولفت الى ان البطالة في لبنان مرتبطة بالاقتصاد، ويجب توجيه اللبنانيين نحو اختصاصات عمل جديدة.

اضاف “​قانون الانتخاب​ الحالي أتى بسياق طبيعي، وأنا كنت أفضل النظام التأهيلي كمرحلة أولى لكن لم تتم الموافقة عليه”.

اضاف “سيكون لدينا وجوه تشريعية جديدة في المجلس النيابي الجديد، ونحن خلال الفترة السابقة قمنا بـ 222 قانون واقتراح قانون”، ولفت الى اننا ذاهبين الى مرحلة تشريعية اهم من المرحلة السابقة، واوضح انه للاسف لم نستطع ان نعين مجلس دستوري رغم اننا ذاهبون الى الانتخابات. ولفت الى ان هناك اشخاص يقفون في المجلس النيابي ويكذبون بشكل واضح.

واعتبر ان اهم ما قام به التيار الوطني الحر هو فرط 8 و14 اذار، ونحن لا عقدة لنا في التحالف مع احد، ولولا التيار الوطني الحر الذي يتواصل مع تيار المستقبل وحزب الله لم يكن هناك بلد.

اضاف “لم اتخل عن اي مرشح من التيار الوطني الحر، ونحن تخلينا عن اكثر من تحالف انتخابي من اجل ناشطي التيار الوطني الحر”. واوضح ان هناك دول تمول تيارات سياسية ونحن لا يوجد من يمولنا. وتابع قائلا “سأشكف عن الميزانية الانتخابية بعد الانتخابات، ونحن نملك اقل ميزانية”.

وتعليقا على العلاقة مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، اشار الى ان لبنان لا بلد لا يمكن ان يبقى في رعاية الفساد، وعليه كلما اقترب منا بري في مكافحة الفساد تخف المشاكل واذا ابتعد ستكون المواجهة كبيرة، وقد وعدنا امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله ان يواجه الفساد.

وردّاً على سؤال بعض أطراف “14 آذار” بشأن عدم احياء التيار لذكرى الانسحاب السوري في 26 نيسان قال: “ما قمنا به قبل الـ 2005 يحتاجون الى مئة عام ليقوموا به”.

ولفت الى ان موضوع فصل الوزارة عن النيابة هو مشروع قانون سيتم بحثه لاحقاً. اضاف “علينا أن نقوم بمعادلة سياسية لمحاربة الفساد من خلال كتل نيابية من أجل فرض القوانين وإتخاذ القرارات في الحكومة وبعدها تسليم الفاسدين إلى القضاء”. ورأى ان زياد عبس لا يشبه التيار بكل ادائه، وما يقوم بالاثر السياسي هو المجموعة وليس بالفرفطة.

واوضح ان السياحة في لبنان ككل علينا ان نضخ فيها الحياة من جديد، وأخيراً نريد عودة الخليجيين وأعتقد أن ذلك سيحصل هذا الصيف، وهناك ثقل كبير هو النزوح السوري فلا يستطيع البلد النهوض وهو يتحمل هذا الثقل. اضاف “تنتظرنا ايام ايجابية وجيدة”.

 

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.