ترامب لـ محمد بن زايد : لن تصمدوا من دوننا أسبوعاً

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

واشنطن بوست: ترامب قال لمحمد بن زايد لن تصمدوا من دوننا أسبوعاً
*

نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية عن مسؤول أميركي رفيع لم تسمه، قوله إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كان يشير إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، عندما قال قبل نحو أسبوعين لزعيم دولة خليجية إنكم لن تصمدوا من دون دعم أميركا، مطالباً إياه بتحمل نفقات الوجود الأميركي في سوريا.

ترامب كان قد أبلغ قادة دول الخليج في رسالة جماعية أن بلاده أنفقت نحو 7 مليارات دولار، وأن على دولهم أن تدفع المزيد، وأن يتحملوا نفقات الوجود الأميركي في الشرق الأوسط وسوريا خاصة، بحسب ما ذكرت الصحيفة.

المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي كشف عن الرسالة غير المعلنة التي أرسلها ترامب مؤخراً إلى حلفائه بالشرق الأوسط، ما أثار تساؤلات حول كيفية معرفة المرشد الإيراني بهذه المراسلات الخاصة بين ترامب وزعماء في الخليج.

ويوم الأربعاء الماضي، غرد خامنئي على حسابه في تويتر قائلاً: “قبل أيام كتب ترامب رسالة إلى زعماء دول الخليج اطلعنا عليها، وفيها: أنفقت سبعة تريليونات دولار وعليكم أن تفعلوا شيئاً في المقابل”، مضيفاً: “الولايات المتحدة تريد امتلاك عبيد”.

البيت الأبيض لم يعترف علناً بالرسالة، وبحسب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي فإنه لا يمكن التعليق على المراسلات الرئاسية، غير أن مسؤولاً كبيراً في الإدارة تحدث للصحيفة، شريطة عدم كشف اسمه، قال: “إنه بعثت بالفعل برسالة إلى الحلفاء في الخليج العربي قبل نحو أسبوعين”.

الرسالة وفق المسؤول حثت دول الخليج على فعل المزيد في المناطق الساخنة بالمنطقة، مثل سوريا، وأيضاً ضغطت باتجاه إيجاد حل سريع للنزاع المستمر للأزمة الخليجية.

وبحسب المسؤول الأميركي، فإن تلك الرسالة كانت متابعة رسمية للمحادثات التي أجراها ترامب مع القادة الخليجيين خلال الشهرين الماضيين.
وأوضح أنه “من غير الواضح إلى الآن كيف اكتشف المرشد الإيراني الأعلى تلك الرسالة”.

لكن ثيودور كارسيك، المستشار البارز في شركة “غلف ستيت أناليتيكس” التي تتخذ من واشنطن مقراً لها، قال إن هذا الأمر مهم، متوقعاً أن الرسالة ربما تكون وصلت إلى خامنئي من طرف دول أخرى، ربما قطر أو عُمان أو الأردن، أو ربما قوة خارجية مثل روسيا.

في الشهر الماضي انتقد ترامب علناً دول الشرق الأوسط التي تعتمد على دعم الولايات المتحدة، وذلك أثناء زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى واشنطن، حيث قال ترامب في مؤتمر صحفي: إن “الدول الموجودة في المنطقة، وبعضها غنية للغاية، عليها أن تتحمل مزيداً من النفقات وأن تدفع الثمن، إنها لن تستمر من غير دعم أميركا أسبوعاً واحداً”.

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.