باسيل: لا عودة عن العودة للنازحين

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

أعلن وزير الخارجية جبران باسيل، خلال لقائه لجان النازحين السوريين في عرسال “اننا اتينا اليوم الى عرسال بسبب النزاع الحاصل بين لبنان والمجتمع الدولي، وملخصه موجود على الصفحة الالكترونية لمفوضية اللاجئين”، مؤكدا “اننا نريد العودة الآمنة”.

وقال: “عرسال تعود اليوم لوضعها الطبيعي ونأمل ان تكون عودة اهلنا السوريين طبيعية ايضا”، مضيفا: “لم أشك يوما ان العراسلة كانون يعانون واننا سندخل مرة جديدة الى عرسال آمنة”.

ورأى باسيل ان “هناك من يريد لازمة النازحين ان تطول مقابل من يريد لها ان تقصر”. وقال: “لا نقول بعودة فورية وقسرية بل مرحلية وآمنة لكن المشكلة انهم لا يسمحون لنا حتى باتمام المرحلة الاولى”.

وقال :”نريد مساعدة الامم المتحدة لكن على العودة وعلى تقديم مساعدات في سوريا”.

ولفت الى “عظمة الشعب اللبناني”، وقال: “ابناء الجنوب نصبوا الخيم قرب منازلهم المهدمة بعد الحرب تمهيدا لاعادة البناء، ويمكن للشعب السوري ان يقوم بالشيء نفسه”.

وتابع: “لا نقبل بعودة النازحين اذ لم تكن آمنة او ان يحصل شيء لاحدهم. لقد راسلت وليد المعلم بموضوع حقوقكم بالملكية والتجنيد الالزامي، فأكد لي في كتابه انه مع العودة الآمنة والكريمة والمصالحة”.

وأكد باسيل انه “بالنسبة لنا، لا عودة عن العودة ونريدها ان تكون آمنة وكريمة. لا نقول بعودة فورية وقسرية بل مرحلية وآمنة لكن المشكلة انهم لا يسمحون لنا حتى باتمام المرحلة الاولى”.

واعلن ان “وضعنا الاقتصادي لم يعد يحتمل أعباء النزوح”، وقال: “نحن لا نريد اي نزاع مع مفوضية اللاجئين لكن حان الوقت لنقول لهم كفى، ولا شيء يعلو فوق مصلحة لبنان”.

من جهته، اكد النائب بكري الحجيري ان “زيارة باسيل تعطي حالة نفسية جديدة بعدما اتهمنا على مدى سبع سنوات اتهامات ظالمة جدا”، وقال: “أدينا واجبنا تجاه النازحين السوريين ونتمنى لهم الرحيل وكفانا عذابات، فما عانته عرسال لم تعانه اي منطقة في لبنان”.

وقال رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري: “انها بداية اهتمام الدولة اللبنانية بملف النزوح. نشكر الوزير باسيل على خطوته واهتمامه”، مؤكدا “اننا حياديون في مسألة العودة، ولكننا نحترم رغبة النازحين الذين يريدون العودة”.

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.