فتح معبر “البوكمال-القائم” قريبًا

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

أكد السفير العراقي لدى سوريا سعد محمد رضا، إن بلاده بصدد فتح معبر “البوكمال- القائم” الحدودي مع سوريا قريبًا، لافتا إلى أن اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين العراق وسوريا التي سيتم توقيعها قريبا ستسهم في تعزيز وتطوير كل جوانب العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية.

أشار رضا خلال لقائه رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ، إلى أن البلدين تعرضا لمؤامرة دنيئة لكنهما تمكنا من افشالها، موضحا أن العراق أحصى 120 جنسية بين إرهابيي تنظيم “داعش” وهذا يدل أن المؤامرة كبيرة والغاية منها تمزيق البلدين وتفتيتهما.

وقال رضا إن “العراق أنهى تقريباً وجود “داعش” في البلاد، متوجها بالتهنئة لسورية على الانتصارات الكبيرة التي يحققها الجيش السوري في منطقة الجنوب.

ورداً على سؤال حول إعادة فتح المعابر الحدودية بين البلدين، أكد السفير العراقي أهمية إعادة فتح هذه المعابر لتعزيز التبادل التجاري وهو ما يبحثه الجانبان حالياً، وقال “نحن بصدد فتح هذه المعابر وخاصة معبر البوكمال- القائم”.

ولفت إلى أن فتح المعابر سيؤدي إلى انتعاش الحركة الاقتصادية والتجارية في البلدين فالعراق بحاجة إلى الكثير من السلع والبضائع والخضار والفواكه التي يتم انتاجها في سوريا ورجال الأعمال العراقيون لديهم رغبة حقيقية في دخول السوق السورية، مشيراً في سياق آخر إلى أنه من الممكن إبرام اتفاقية للتعاون البرلماني لاحقاً لتعزيز العلاقات البرلمانية.

بدوره، أكد صباغ أن الشعبين السوري والعراقي يرتبطان بعلاقات متجذرة ومتجددة وهما بمثابة شعب واحد، مبينا “أن صمود البلدين أفشل المخططات الغربية والصهيونية في المنطقة”.

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.