فياض: الجلسة التشريعية ضرورية لمتابعة شؤون ومصالح المواطنين

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

شدّد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض على أنّ الجلسة التشريعية التي دعا اليها رئيس مجلس النواب نبيه بري ضرورية لسد ثغرة كبيرة على مستوى حضور الدولة لمتابعة شؤون ومصالح المواطنين.

وفي حديث لموقع “العهد” الإخباري، أوضح فياض أنها المرة الأولى التي تبدي فيها مختلف القوى السياسية “نوايا حسنة” للمشاركة في جلسات “تشريع الضرورة”، وهذا مؤشر ايجابي ودليل قاطع على أهمية الجلسات.

كما لفت فياض الى أنّ جدول أعمال الجلستين التشريعيتين زاخر، إذ تضم البنود الأولى مشاريع القوانين التي أقرت في اللجان النيابية مؤخراً وترتبط بالالتزامات الدولية فيما يتعلّق بمؤتمر “سيدر 1″، وهذه المشاريع ستمر -وفق المتحدّث- بدون تعقيدات، فيما البعض الآخر من اقتراحات القوانين وتحديداً ابتداء من البند 17 هي اقتراحات معقدة على المستويين المالي والمطلبي، ومن المرجح أن تحتاج وقتاً اضافياً.

جدول الأعمال

بدورها، وزعت دوائر ​مجلس النواب​ جدول اعمال ​الجلسة التشريعية​ العامة التي ستعقد يومي الإثنين والثلاثاء:

1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8003 يتعلق بالإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة.

2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9341 يتعلق بالمعاملات الإلكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي.

3- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3201 الوساطة القضائية في لبنان.

4- إقتراح القانون الرامي إلى حماية كاشفي الفساد.

5- إقتراح القانون الرامي إلى ​مكافحة الفساد​ في عقود النفط و الغاز.

6ـ إقتراح القانون الرامي إلى تعديل المرسوم الإشتراعي رقم 46 الصادر في 24/6/1983 نظام الشركات المحصور نشاطها خارج لبنان ــ أوف شور.

7ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 3646 طلب الموافقة على إبـرام معاهدة تجارة الأسلحة.

8- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4074 الإجازة للحكومة زيادة مساهمة ​الدولة اللبنانية​ في المؤسسة الإسلامية لتنمية ​القطاع الخاص​.

9- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2820 الموافقة على إبرام إتفاقية قرض ميسر من قبل البنك الدولي لتمويل المرحلة الولى من مشروع “تعزيز الحوكمة المالية ” في ​وزارة المالية​ مديرية المالية العامة.

10- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2904 الموافقة على إبرام إتفاقية قرض مقدم من البنك الدولي للإنشاء و التعمير لتنفيذ مشروع تعزيز النظام الصحي في لبنان.

11- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2365 طلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض و إتفاقية تنفيذية بين الجمهورية اللبنانية و البنك الدولي للإنشاء والتعمير لمشروع الطرقات والعمالة.

12- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2854 الموافقة على إبرام إتفاقية القرض مع البنك الأوروبي للتثمير لتمويل مشروع مياه الصرف الصحي في حوض ​نهر الغدير​.

13- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2888 الموافقة على إبرام إتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية لتنفيذ مشروع إنشاء منظومتين للصرف الصحي في منطقة الشوف.

14- مرسوم بإعادة القانون رقم 1716 منح الحكومة حق التشريع في الحقل الجمركي.

15- مشروع القانون المعجّل الوارد بالمرسوم رقم 2123 تعديل الفقرة /هـ / من البند / 2 / من المادة الثالثة من القانون رقم 250 تاريـــــــخ 14/7/1993 وتعديلاته ( إنشاء المجلس الدستوري ).

16- إقتراح القانون المجّل المكررالرامي إلى دعم فوائد القروض الممنوحة من ​المؤسسة العامة للإسكان​.

17- المرسوم رقــم 122 إعـــادة القانون الرامي إلى تعديل القانون رقم 441 تاريــــخ 29/7/2002 المتعلق بأصول التعيين في وظيفة أستاذ تعليم ثانوي في المدارس الرسمية.

18- المرسوم رقــم 123 إعـــادة القانون الرامي إلى تنظيم مزاولة المهن البصرية.

19- المرسوم رقــم 124 إعادة القانون الرامي إلى تنظيم مهنة تقويم النطق.

20ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 1935 إستبدال اسم قرية “بتشليدا ” ـ ​محافظة جبل لبنان​ ــ قضاء جبيل بإسم قرية “بتشليدا و فدار”.

21ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2167 تعديل المادة 6 من القانون رقم 173 تاريخ 29/8/2011 ( تحويل سلاسل رواتب القضاة).

22- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4072 إستفادة حملـة الشهادات الجامعية ، المعينين في ملاكات المدارس الخاصة للتعليم العــام مـا قبل الجامعي، أو في ملاك وزارة التربية و التعليــم العالي ـ المديرية العامة للتربية بصفة مدرسين لمرحلتي الروضة و التعليم الأساسي من الحقـوق الممنوحــة لحملــة الإجازات التعليمية.

23- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5120 المتعلق بأحكام خاصة بتصفية المعاش التقاعدي لأفراد الهيئة التعليمية في الجامعــة اللبنانيـــــة الخاضعين لشرعة التقاعد وبتصفية تعويض الصرف من الخدمة و تحديد الحد الأدنى لعـدد سنوات الخدمة المنشئة للحق بأي منهما.

24- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9874 إعفاء السيارات المتضررة من ​حرب تموز 2006​ وأحداث نهر البارد من رسوم السير السنوية (الميكانيك).

25- إقتراح القانون الرامي إلى تسوية أوضاع رتباء و عرفاء و خفراء في ​الضابطة الجمركية​.

26ـ إقتراح القانون الرامي إلى تسوية وضع عقداء متقاعدين في ​الأمن العام​.

27ـ إقتراح القانون الرامي إلى إنشاء صندوق تقاعد لدى نقابة إختصاصيي علوم مختبرات الأسنان في لبنان.

28ـ إقتراح القانون الرامي إلى تعديل بعض أحكام المرسوم الإشتراعي رقــم 150 تاريــخ 16/9/1983 ( قانون القضاء العدلي ).

29ـ إقتراح قانون المفقودين قسرا.

 

المصدر: العهد

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.