الموسوي: إعتماد البطاقة الصحية يستهدف 34 % من غير المضمونين

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي خلال تصريح صحافي لإذاعة “صوت لبنان 100.3-100.5 FM”، أن “مشروع اعتماد البطاقة الصحية يستهدف أساسا 34% من اللبنانيين غير المشمولين إلى حد الآن بأي نوع من أنواع التأمين أو التعاضد أو الضمان”، مشيرا إلى أن “الفكرة الأساسية من هذا المشروع، تكمن في كيفية تأمين الخدمة الصحية لهؤلاء المواطنين الذين يعالجون على حساب وزارة الصحة العامة من خلال الوساطة التي تقوم بها هذه المرجعية أو تلك”.

ورأى الموسوي أن “وزارة الصحة لا تستطيع أن تؤمن التغطية الطبية لـ34% من اللبنانيين، ولذلك كانت الفكرة هي التغطية الصحية لهؤلاء، من خلال إصدار بطاقة صحية موحدة ممكننة لجميع اللبنانيين، ويفترض أن تكون جزءا من الهوية البيومترية، أي أنه باستطاعتنا أن نضع فيها أكثر من غرض، بما فيها بطاقات الاعتماد المصرفية. وبالتالي، تصبح هذه البطاقة الصحية موجودة لدى كل لبناني، ومسجل في إحدى خاناتها إشارة تظهر إن كان المواطن مضمونا أم لا، فإذا كان مسجلا في الضمان الاجتماعي، فعندها يحصل على الخدمة الطبية على حساب الضمان، وإذا كان العكس، فعندها تتولى وزارة الصحة تقديم الاستشفاء والطبابة له”.

وقال “إن الفكرة أيضا تكمن في أن يكون هناك حزمة أولى تكون شاملة تقريبا ومجانية أو بأسعار رمزية، لها علاقة بالفحوصات الأولية التي تجنبنا لاحقا الدخول بتفاقم المشكلة المرضية، وهناك حزمة ثانية تتولاها كل جهة ضامنة أو متعاضدة أو لديها تأمين، ومن ليس لديه أي تأمين، فستتولى لجنة من وزارة الصحة برئاسة وزير الصحة رعاية هذا الموضوع”.

وختم الموسوي: “كان لدينا فكرة تقليدية ولا تزال قائمة على عدم توجيه الضرائب إلى الشرائح الفقيرة والمتوسطة، وكانت الفكرة هنا أن هذه البطاقة هي لكل واحد بحجم قدرته المالية”.

المصدر : المردة

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.