فريق التحقيق الأممي: قتل خاشقجي خططه ونفذه مسؤولون بالسعودية

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

أعلن فريق التحقيق الأممي بمقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، أنه اغتيل جراء عملية مخطط لها مسبقا ومنفذة من قبل مسؤولين في المملكة التي “قوضت” جهود تركيا لكشف ملابسات القضية.

وقالت رئيسة فريق التحقيق في مقتل خاشقجي والتابع للأمم المتحدة، المقررة الأممية الخاصة بحالات الإعدام التعسفي، أغنيس كالامارد، في تصريح صادر عنها اليوم الخميس، إن الصحفي السعودي “ضحية لعملية قتل قاسية متعمدة تم التخطيط لها وتنفيذها على يد مسؤولين في السعودية”.

وشددت كالامارد على أن السعودية “قوضت بصورة جدية” الجهود التركية الرامية إلى التحقيق بمقتل خاشقجي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول.

وأكدت المسؤولة الأممية، في حديث عن نتائج زيارتها إلى تركيا برئاسة وفد ضم 3 خبراء والتي استغرقت أسبوعا، أن فريقها اطلع على “مواد صوتية مخيفة ومرعبة” توثق مقتل الصحفي السعودي وحصلت عليها أجهزة الاستخبارات التركية.

وأضافت كالامارد أنها طلبت من السلطات السعودية أن تمسح لها وفريقها بزيارة المملكة رسميا، مشيرة إلى أن لديها “قلقا بالغا” من درجة العدالة في عملية محاكمة 11 سعوديا يتهمون بقتل خاشقجي.

ودعت المحققة الأممية كل من لديه معلومات حول مقتل خاشقجي إلى مشاركتها مع فريق التحقيق قبل إصداره تقريره النهائي حول القضية في يونيو المقبل والذي سيقدم توصيات حول تحديد المسؤولين عن هذه الجريمة.

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.