لافروف يقدم لبومبيو مذكرة حول تدخل واشنطن في شؤون روسيا

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الجانب الروسي قدم إلى الوفد المرافق لوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مذكرة تتضمن حقائق حول تدخل واشنطن في شؤون روسيا.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء: “سلمنا (الجانب الأمريكي) مذكرة غير رسمية تتضمن حقائق حول تدخل الولايات المتحدة في سياسة روسيا الاتحادية”.

وكشف لافروف أيضا أنه قدم لبومبيو نسخة من مقال نشر في إحدى الصحف الأمريكية عام 1987، كان يقول إن “الاتحاد السوفيتي سيحاول التأثير على انتخابات الرئيس الأمريكي” عام 1988. وأشار لافروف إلى أنه ورد في هذا المقال لأول مرة الحديث عن طموحات رجل الأعمال، دونالد ترامب، للوصول إلى منصب الرئاسة في الولايات المتحدة.

وأضاف لافروف أن موضوع التدخل في الانتخابات “تمكن مناقشته إلى ما لا نهاية له. ولا نستطيع أن نبحث هذا الموضوع جديا قبل أن تكون لدينا على الطاولة وقائع محددة

لافروف: اتفقنا على عودة قنوات الاتصال الثنائية

وأكد لافروف أن الجانبين اتفقا على “أهمية إعادة إقامة القنوات للتواصل”، مشيرا إلى أنه “تم تجميد تلك القنوات في الفترة الأخيرة، بما في ذلك بسبب الاتهامات غير المبررة الموجهة إلينا بأننا نحاول التأثير على نتائج الانتخابات الأمريكية، وبوجود نوع من التآمر بيننا وبين مسؤولين رفيعين في الإدارة الأمريكية الحالية”.

وأعرب لافروف عن أمله بأن يسمح نشر تقرير المدعي روبرت مولر بـ “تهدئة الأمور” في الولايات المتحدة، وإحراز تقدم في إقامة تعامل بناء وحوار احترافي.

وفي معرض حديثه عن الخطوات التي من شأنها تحسين العلاقات بين موسكو وواشنطن، تحدث لافروف عن إمكانية تشكيل مجلس خبراء غير حكومي، يضم باحثين سياسيين وعسكريين ودبلوماسيين سابقين وخبراء في شؤون العلاقات الدولية، وذلك من أجل تجاوز عدم الثقة وضمان تفسير صحيح لخطوات الطرف الآخر، ومنع سباق التسلح وإقامة تعاون طبيعي مستقر في مختلف المجالات.

كما اعتبر لافروف أنه من المفيد إنشاء مجلس أعمال ثنائي لممثلي أوساط الأعمال، من شأنه وضع توصيات بهدف تهيئة ظروف ملائمة للتعاون الاقتصادي.

وأعاد لافروف إلى الأذهان أن روسيا اقترحت أكثر من مرة استئناف الاتصالات حول قضايا الأمن السيبراني، مشيرا إلى أن الجزء الأكبر من الهجمات على مواقع روسية على الإنترنت يأتي من الولايات المتحدة.

المصدر : روسيا اليوم

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.