الاتحاد الأوروبي: هدفنا الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران وعليها تطبيق التزاماتها

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

اكد الاتحاد الأوروبي استمرار التزامه بالاتفاق النووي مع إيران، بناء على تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشددا على ضرورة مواصلة إيران تطبيق الصفقة.

وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية، فيديريكا موغيريني، في مؤتمر صحفي بعد اجتماعات لمجلس الشؤون الخارجية في لوكسمبورغ: “نأمل من إيران أن تواصل الالتزام الكامل بتعهداتها في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة، وندعوها إلى ذلك ونتوقع أن تقوم بهذا الأمر”.

وأشارت موغيريني إلى أن إيران ملتزمة بهذه الصفقة، وهذا الأمر أكدته تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضحت المسؤولة الأوروبية أن تقديرات الاتحاد بشأن مدى التزام إيران بتعهداتها “لم تكن أبدا قائمة على التصريحات من طهران، وإنما على تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية فقط”، وأردفت بالقول: “نقوم بتقديراتنا بناء على الحقائق فحسب”.

وأضافت موغيريني: “هدفنا أن يبقى الاتفاق مستمرا، وأن يستفيد الإيرانيون من الآلية الجديدة للمدفوعات المالية،(إنستيكس).

وأعلنت السلطات الإيرانية في وقت سابق نيتها تعليق بعض الالتزامات التي تحملتها في إطار الاتفاق النووي حال عدم اتخاذ الدول الأوروبية المعنية إجراءات  للوفاء بتعهداتها تجاه إيران في غضون مهلة 60 يوما قدمها يوم 8 مايو الماضي الرئيس حسن روحاني، لكل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وسبق أن هددت إيران مرارا بانسحابها من الاتفاق، حال عدم ضمان الجانب الأوروبي تطبيق شروطه تجاه البلاد على خلفية خروج الولايات المتحدة من الصفقة، المبرمة عام 2015 والتي نصت على رفع العقوبات الدولية عن إيران مقابل تحملها التزامات تحد من أنشطتها في هذا المجال بهدف منعها من الحصول على سلاح نووي.

المصدر : روسيا اليوم

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.