فيون يواصل طريقه للإليزيه

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

ولد فرنسوا فيون عام 1954 في بلدة مان غرب فرنسا، ومقارنةً مع باقي المرشحين يعدّ فرنسوا فيون أكثر من شغل مناصب حكومية ورسمية داخل الدولة إذ بدأ عمله السياسي عام 1976 كمساعد برلماني للنائب عن منطقة سارت، جويل لو تول.

 عام 1977 انتسب فيون لحزب “التجمع من أجل الجمهورية” الذي أسسه الرئيس السابق جاك شيراك قبل أن يتم انتخابه عام 1981 كنائب في البرلمان عن منطقة سارت ليكون، ليصبح بذلك أصغر نائب في ذلك الحين إذ كان يبلغ من العمر 27 عاماً.

عام 1993 دخل فرنسوا فيون للحكومة لأول مرة إذ حصل على حقيبة وزارة التعليم العالي على عهد رئيس الوزراء اليميني إدوارد بالادور. عام 1995 شغل منصب وزير التكنولوجيا والمعلومات في عهد حكومة آلان جوبي اليمينية، وعام 2002 شغل منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية على عهد حكومة جان بيار رافاران اليمينية واستمر بعمله الحكومي شاغلاً مناصب عدة.

عام 2007 وبعد انتخاب نيكولا ساركوزي رئيساً لفرنسا، تم تعيين فرنسوا فيون رئيساً للوزراء حيث بقي رئيساً للحكومة طيلة فترة حكم ساركوزي لغاية عام 2012.

عام 2012 وبعد انتصار الرئيس الحالي فرنسوا هولاند الاشتراكي في الانتخابات الرئاسية، عاد فرنسوا فيون ليشغل منصب نائب في البرلمان بعد فوزه في الانتخابات التشريعية.

ويعدّ فرنسوا فيون اليوم المرشح والممثل الرسمي لأحزاب اليمين والوسط الفرنسي في الانتخابات الرئاسية إذ استطاع في شهر نوفمير الماضي الفوز بالانتخابات التمهيدية لأحزاب اليمين والوسط ليصبح بذلك المرشح الرسمي للرئاسيات

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.