الرئيس عون يطلب التشدد في ملاحقة العمال من دون اجازات عمل

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

يقيم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون غروب غد الخميس، افطارا رمضانيا جامعا في قصر بعبدا لمناسبة شهر رمضان المبارك، دعا اليه اركان الدولة والرؤساء السابقين للجمهورية والمجلس النيابي والحكومة، والوزراء والنواب وسفراء الدول العربية والاسلامية، ورؤساء الطوائف المسيحية والاسلامية، ورؤساء الهيئات القضائية وقادة الاجهزة العسكرية والامنية وكبار الموظفين. ومن المقرر ان يلقي الرئيس عون كلمة في نهاية الافطار يتناول فيها الاوضاع الداخلية والتطورات الاقليمية والدولية ويحدد موقف لبنان منها.

الى ذلك شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، سلسلة لقاءات تناولت مواضيع وزارية وسياسية وانمائية واجتماعية.

وفي هذا السياق استقبل الرئيس عون وزير العمل محمد كبارة وتداول معه في عدد من المواضيع العامة وقانون الانتخابات واوضاع طرابلس لاسيما الوضع الاقتصادي فيها وضرورة تحريكه وايجاد فرص عمل جديدة. واوضح الوزير كبارة انه بحث ايضا مع رئيس الجمهورية في شؤون وزارة العمل وضرورة تفعيل دور مفتشي الوزارة لمكافحة تزايد المخالفات التي يرتكبها اشخاص يعملون من دون اجازات عمل. وذكر الوزير كبارة انه سيصار مرحلة اولى الى الاستعانة بعدد من الذين فازوا في المباراة التي اجرتها المؤسسة الوطنية للاستخدام لتعزيز جهاز التفتيش في الوزارة، لافتا الى ان الرئيس عون طلب في هذا المجال التشدد في ملاحقة المخالفين لاسيما اولئك الذين يؤثرون على اوضاع العمال اللبنانيين.

واستقبل الرئيس عون رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان الذي تداول مع رئيس الجمهورية في توسيع صلاحيات المجلس الدستوري في ضوء المشروع الذي كان اعده لاسيما لجهة التوسع في منح حق المراجعة بشأن دستوري القوانين واعطاء المتقاضين حق مراجعة المجلس الدستوري من خلال المحاكم على غرار ما يجري في العديد من الدول العربية. واشار الدكتور سليمان الى ان الهدف من ذلك ” تحقيق العدالة الدستورية وفرض احترام الدستور والاسهام بفاعلية في بناء دولة القانون والمؤسسات”.

واستقبل الرئيس عون نائب بيروت نديم الجميل مع رئيسة جمعية اشرفية 2020 السيدة كارول بابكيان كوكوني ونائب رئيس الجمعية السيد ميشال رجي، الذين عرضوا على رئيس الجمهورية المشروع الانمائي المنوي تنفيذه في ساحة ساسين وجوارها في الاشرفية يشكل تصميما وتخطيطا للساحة من خلال استحداث مساحة عامة وخضرة على مسافة 5 الاف متر مربع مع تسهيل السير والاهتمام بالمشاة وتوفير فرص عمل اضافية وتحسين الوضع التجاري. واوضح النائب الجميل ان المشروع تنفذه بلدية بيروت التي وفرت التمويل اللازم لافتا الى ان الرئيس عون بكل ما يؤدي الى تنمية المناطق ويحافظ على البيئة ويضيف معالم جمالية على الساحات العامة.

واستقبل الرئيس عون السيناتور الاميركي عن ولاية كولورادو السيد سام زاخم واجرى معه جولة افق تناولت التطورات الاقليمية والدولية الراهنة وموقف لبنان منها.

واستقبل الرئيس عون النائب الفرنسي الان مارسو عن الدائرة العاشرة في مجلس النواب الفرنسي التي تضم 49 بلداً بينها لبنان ورديفته السيدة فابيان بلينو ابي رميا، وذلك في اطار الزيارة التي يقوم بها النائب مارسو للقاء الفرنسيين المقيمين في لبنان واللبنانيين الذين يحملون الجنسية الفرنسية بهدف كسب تأييدهم في الانتخابات النيابية الفرنسية المقبلة، ورافق النائب مارسو المرشح ليكون رديفه السيد لوران ريغو.

واطلع النائب مارسو الرئيس عون على مسار الانتخابات النيابية الفرنسية، مؤكدا الدعم الفرنسي للبنان.

وفي قصر بعبدا وفد الجمعية الوطنية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة برئاسة الدكتور نواف كبارة الذي اثار مع الرئيس عون حاجات الاشخاص ذوي الاعاقة ومطالبهم وابرزها ضرورة الزام الوزارات المعنية بالقرارات التي تتخذ من قبل الهيئة الوطنية لشؤون المعاقين، والتي تصب جميعها في تحسين وتوفير بيئة سليمة ودامجة للاشخاص ذوي الاعاقة، واعتمادسياسةحماية اجتماعية في التعامل مع قضية الاعاقة، وشمول ذوي الاعاقة ضمن مشروع القانون المقترح المتعلق بضمان الشيخوخة، واعتماد السياسات والبرامج الدامجة كالتدخل المنزلي وتأمين مساعد شخصي وتوفير وسائل النقل المجهزة. كذلك اثار الوفد وجوب عمل الدولة على تنفيذ خطة المركز التربوي للبحوث والانماء الخاصة بالدمج التربوي للتلامذة من ذوي الاعاقة، والتزام الدولة بكوتا توظيف هؤلاء الاشخاص ( 3%) في القطاعين العام والخاص، وتأمين الاستشفاء المجاني والطبابة الكاملة لهم، وتبني لغة اشارة مشتركة ومختبر لتطويرها على المستوى الوطني، والاسراع في تصديق لبنان على اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة والتي صدقت عليها لتاريخه 19 دولة عربية.

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد واستمع الى شروحات قدمها كل عضو فيه، مؤكدا اهتمامه الدائم باوضاع ذوي الاعاقة وتقديمه سلسلة اقتراحات قوانين في هذا الشأن، واضاف الرئيس عون انه من موقعه كرئيس للجمهورية، فانه سيعمل على تحقيق ما يطالب به ذوو الاعاقة وتوفير فرص العمل لهم لانها من حقوقهم المشروعة وليست منّة من احد. واشار الرئيس عون ان الدولة معنية بالاهتمام بابنائها كافة، فكيف اذا كان بعض هؤلاء يعانون من اعاقة دائمة تستوجب رعاية خاصة.

واعطى الرئيس عون توجيهاته للاهتمام بمطالب الجمعية واعدا بدرسها مع الجهات المعنية وتأمين التواصل الدائم مع الجمعية للتنسيق والمتابعة.

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.