ما هي أسباب آلام الرقبة وما هو علاجه ؟

Google+ Pinterest LinkedIn Tumblr +

الرقبة هي أكثر أجزاء العمود الفقري حركة فهي تحمل 15% من وزن الجسم، ولكنها تحظى بحماية أقل من بقية أجزاء العمود الفقري كي تعطينا مدى حركة أكبر، ولأنها ليست محمية كالفقرات الصدرية المثبتة بالضلوع، لذا فهي أكثر تعرضا للألم والإصابة.

أسباب الام الرقبة تشمل : إجهاد العضلات، الانشغال بالكمبيوتر أو مشاهد التليفزيون. النوم في وضع الجلوس أو النوم بطريقه خاطئة. القلق والتوتر. التعرض لجرح أو الوقوع أو الارتطام. التهاب المفاصل. و بالرغم من عدم وجود سبب علمي في معظم المرضى المصابين بـالام الرقبة ولكن يمكن أن يكون دليل على وجود بعض الأمراض مثل: الانزلاق الغضروفي. هشاشة العظام. بعض الأورام التي تؤثر على الأعصاب أو عضلات الرقبة.

الوقاية من الام الرقبة يعتمد على : غالبية الام الرقبة ناجمة عن إبقائها في وضعية سيئة أثناء استخدامها، والأساس في الاستعمال السليم للرقبة هو إبقاء الرأس في وضع منتصف (متوسط) ومتتابع مع امتداد العمود الفقري تحته. أخذ فترات من الراحة، أثناء قيادة السيارة أو العمل باستخدام جهاز الكومبيوتر مثلا، فيضع الإنسان رأسه إلى الخلف وفوق العمود الفقري لتخفيف الضغط على الرقبة، وأيضاً تخفيف الشد أثناء الضغط على الأسنان. وضع وسائد صغيرة أو ما شابهها خلف الرقبة والارتكاز عليها كي تراعى إنحناءاتها الطبيعية وبالتالي تريحها أثناء الجلوس الطويل كما في الطائرة. استخدام سماعة الهاتف بشكل سليم وعدم الإطالة في ذلك، أي تجنب تثبيت السماعة بين الكتف والرقبة. تجنب النوم على البطن، واختر الوسائد التي تتبع الإنحناء الطبيعي للرقبة والرأس. و في حالة استمرار المشكلة دون تحسن ، يكون من الضروري مراجعة طبيب عظام من اجل تقييم الوضع بشكل تفصيلي و وضع خطة علاج دوائي مناسبة .

المصدر: كل يوم معلومة طبية

إن التعليقات الواردة أدناه هي رأي خاص للمعلق وليس لـ"رصد نيوز" أي صلة بها
Share.